أطقم الأسنان المتحركة


يمكن استخدام أطقم الاسنان الجزئية في حال وجود بعض الاسنان السليمة، حيث يتم وصل أطقم الاسنان حول الاسنان السليمة المتوفرة.
كما يمكن استخدام أطقم الاسنان الكاملة في حال فقدان جميع الاسنان بسبب حادث أو عدوى أو حالة طبية معينة.




افضل أطقم الاسنان المتحركة في دبي

تتأثر ابتسامة المريض بسبب فقدان السن جزئيا أو كليا مما يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية، خاصة إذا تجاهل المريض فقدان السن وتركه دون علاج. لذلك الحصول على أطقم الاسنان يكون ضروريا في مثل هذه الحالات، فإنها توفر حلا مضمونا لعلاج حالات معينة من فقدان الاسنان.

أطقم الاسنان هي بدائل قابلة للإزالة للأسنان المفقودة والأنسجة المحيطة بها، يستغرق صنعها بضعة أسابيع وزيارات مختلفة لعيادة الاسنان. بمجرد أن يقرر أخصائي التعويضات السنية أي نوع من أطقم الاسنان القابلة للإزالة يناسب المريض، يتم تنفيذ الخطوات التالية.

يأخذ طبيب الاسنان عدة طبعات عن فك المريض وقياسات المسافة بينهما. بعد ذلك، يقوم بإنشاء نماذج لشكل طقم الاسنان ويجب على المريض تجربتها من أجل إجراء التعديلات اللازمة، ثم يتم تنفيذها ويكون طقم الاسنان النهائي جاهزا .

هل يجب على المرضى ارتداء أطقم الاسنان 24 ساعة في اليوم؟

يزود طبيب الاسنان المريض بالتعليمات المتعلقة بمدة ارتداء طقم الاسنان ومتى يجب خلعه. ولكن خلال الأيام الأولى ، يجب على المريض ارتداء طقم الاسنان طوال الوقت حتى أثناء فترة النوم، فهذه أسرع طريقة لتحديد ما إذا كان طقم الاسنان بحاجة إلى أي تعديلات. وبعد إجراء التعديلات اللازمة، يجب على المريض إزالة طقم الاسنان عند النوم، مما يسمح للثة بالراحة.


What are Removable Dentures

أنواع أطقم الأسنان


هناك نوعان رئيسيان من أطقم الاسنان القابلة للإزالة، أطقم الاسنان الكاملة وأطقم الاسنان الجزئية. يستخدم أطباء الاسنان أطقم الاسنان الكاملة عندما تكون جميع الاسنان مفقودة، و أطقم الاسنان الجزئية عندما لا تزال بعض الاسنان موجودة بصورة جيدة.

طريقة عمل أطقم الاسنان القابلة للإزالة: أطقم الاسنان القابلة للإزالة مصنوعة من قاعدة ذات لون وردي (لون مشابه للثة المريض) توضع فوق عظم الاسنان المفقودة. يتم تصميم الاسنان الاصطناعية المتصلة بالقاعدة لتبدو وتعمل مثل أسنان المريض الطبيعية. يتم تثبيت أطقم الاسنان في مكانها بمساعدة تأثير الشفط لتركيبها بشكل وثيق جدا على الحافة العظمية. لذلك، من المهم للغاية أن تكون أطقم الاسنان مناسبة بشكل صحيح.

كيفية الاعتناء بأطقم الاسنان:

يجب تنظيف اللثة واللسان وأعلى الفم بفرشاة ناعمة قبل ارتداء طقم الاسنان. كما يجب على المرضى إزالة طقم الاسنان عند تنظيف أسنانهم الطبيعية. وأخيرا ، يجب غسل الفم يوميا بالماء المالح لتنظيف اللثة.



full dentures types

طقم الاسنان الكامل

هناك نوعان رئيسيان لطقم الاسنان الكامل: فوري وتقليدي.
يعمل طقم الاسنان الفوري كحل مؤقت لمساعدة المريض على الانتقال إلى ارتداء طقم أسنان ناجح. وبسبب عملية الانكماش الطبيعي للثة في منطقة السن أو الاسنان المفقودة، فإن أطقم الاسنان التي توضع مباشرة بعد قلع السن لا تتناسب بشكل صحيح مثل أطقم الاسنان الدائمة عند اكتمال عملية الشفاء. بفضل أطقم الاسنان الفورية، لا يضطر المريض إلى البقاء بدون أسنان لفترة طويلة حتى يتم انتهاء صنع طقم الاسنان التقليدي.
بعد 8 إلى 12 أسبوع، يمكن تصميم أطقم الاسنان الدائمة التي تناسب فم المريض بشكل مثالي ودقيق، وتبدو وتعمل مثل الاسنان الطبيعية.
كما يوجد أيضا أطقم أسنان مدعومة بالزرع، فهي توفر دعم أكبر لطقم الاسنان وتجعله أكثر.


طقم الاسنان الجزئي

تُصنع أطقم الاسنان الجزئية عموما من أسنان بديلة متصلة بقواعد بلون اللثة. بناءً على احتياجات المريض، يقوم طبيب الاسنان بتصميم طقم أسنان جزئي. تحتوي أطقم الاسنان الجزئية على مشابك تتصل بأسنان المريض.
هناك نوعان من أطقم الاسنان الجزئية القابلة للإزالة: أطقم الاسنان الجزئية الانتقالية وأطقم الاسنان الجزئية المتحركة.
أطقم الاسنان الجزئية الانتقالية مصنوعة من البلاستيك وتعمل كبديل مؤقت للاسنان حتى يشفى فم المريض من خلع السن (أو الاسنان). بعد الشفاء، يقوم الطبيب بزراعة الاسنان (إذا لزم الأمر).
إن أطقم الاسنان الجزئية مصنوعة من الفيتاليوم، فهي أخف وزنا وليست واضحة مثل البلاستيك في أطقم الاسنان الانتقالية.

أنواع مواد أطقم الأسنان القابلة للإزالة

هناك نوعان رئيسيان من المواد التي تتكون منها أطقم الاسنان القابلة للإزالة: أكريليك وكروم كوبالت (أو تيتانيوم).


dentures acrylic material

الأكريليك

عندما يرغب المريض في الاختيار بين أطقم الاسنان المصنوعة من الأكريليك أو الكروم ، فإن أحد العوامل الحاسمة التي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار هو عدد الاسنان الحالي. في حال عدم وجود أسنان، فإن الخيار الأفضل هو أطقم الاسنان المصنوعة من الأكريليك. وذلك لأن على عكس أطقم الاسنان المصنوعة من الكروم، لا تحتاج أطقم الاسنان المصنوعة من الأكريليك إلى الدعم من الاسنان. وإذا كان هناك عدد قليل من الاسنان المتبقية، فإن أطقم الاسنان المصنوعة من الكوبالت هي الخيار الأنسب.

الأطقم المصنوعة من الكروم كوبالت أو التيتانيوم

أطقم الاسنان المصنوعة من الكروم كوبالت أو التيتانيوم هي الأقوى، كما أنها تدوم لفترات طويلة، ولا تسبب أي تهيج في لثة أو أفواه المرضى.
بشكل عام، أطقم الاسنان المصنوعة من الكروم كوبالت تعطيها مظهرا رقيقا ، بالكاد يمكن ملاحظتها داخل الفم.
dentures chrome material

قم بزيارة عيادة ليفانتين إذا كنت بحاجة إلى طقم الاسنان، سيقوم أطباء الاسنان الخبراء بمساعدتك لتحديد النوع الأنسب لحالتك.


احجز موعد

أسئلة متكررة


  • هل يمكنني تناول الطعام بشكل طبيعي باستخدام أطقم الأسنان؟
هل يمكنني تناول الطعام بشكل طبيعي باستخدام أطقم الأسنان؟

يحتاج معظم المرضى إلى تعلم كيفية استخدام أطقم الأسنان بشكل صحيح ونتيجة لذلك ، يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود عليها. بعد فترة ، يجب أن تكون قادرًا على تناول الطعام بشكل طبيعي إلى حد ما ، ولكن قد يستغرق الأمر أكثر
حان الوقت للراحة مع الأطعمة الصلبة أو الأطعمة اللزجة. قد يساعد استخدام كمية صغيرة من لاصق أطقم الأسنان (ليس أكثر من ثلاثة أو أربعة مسحات بحجم حبة البازلاء على كل طقم أسنان) في استقرار أطقم الأسنان
وتساعد في تثبيتها في مكانها بينما تتعلم كيفية الشعور بالراحة معهم وقد تجعل عملية التعلم أسهل. في النهاية ، إذا كنت ترتدي طقم أسنان ، يجب أن تتجنب مضغ العلكة.


  • كيف تعرف أن الوقت قد حان لإعادة ربط أطقم الأسنان؟
كيف تعرف أن الوقت قد حان لإعادة ربط أطقم الأسنان؟

إذا لم تعد أطقم الأسنان مناسبة كما كانت من قبل ، فقد تحتاج إلى القيام بإجراء لتجديد قاعدة طقم الأسنان ، يسمى "إعادة التبطين". تحقق مع أخصائي التركيبات السنية لمعرفة ما إذا كان من الممكن تبسيط أطقم الأسنان الخاصة بك. من الأفضل عدم إعادة ربط أطقم الأسنان الخاصة بك بأطقم إعادة الصقل التي لا تستلزم وصفة طبية. هذا الإجراء ، الذي يمكن أن يقوم به أخصائي التركيبات السنية ، سوف يجعل أطقم الأسنان الخاصة بك أكثر إحكامًا وملاءمة.


  • هل يجب ارتداء أطقم الأسنان طوال الوقت؟
هل يجب ارتداء أطقم الأسنان طوال الوقت؟

يمكن لمرتدي أطقم الأسنان اختيار وقت ارتداء أطقم الأسنان الخاصة بهم. من المستحسن أن يقوم جميع مرتدي أطقم الأسنان بإزالة أطقم الأسنان أثناء النوم ليلاً لإعطاء اللثة بعض الوقت للراحة.



  • ما مقدار الألم الذي يصاحب الحصول على أطقم الأسنان؟
ما مقدار الألم الذي يصاحب الحصول على أطقم الأسنان؟

عندما يتم تركيب طقم أسنان جديد لأول مرة ، من الطبيعي أن تعاني من تهيج طفيف ، والذي يجب أن يتلاشى مع اعتياد فمك عليه. فترة الألم تختلف. إذا كنت قد ارتديت طقم أسنان سابقًا ولديك الآن طقم جديد ، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول. وبالمثل ، إذا كان لديك بعض الأسنان الطبيعية التي تمت إزالتها في وقت تركيب طقم الأسنان الجديد ، فقد تكون المناطق التي أجريت فيها عمليات الخلع مؤلمة أو غير مريحة لمدة تصل إلى عدة أسابيع بعد خلع الأسنان. زيارات منتظمة
يوصى بزيارة أخصائي التركيبات السنية لضبط أطقم الأسنان أثناء عملية الشفاء العادية.


  • ما هي أفضل طريقة للعناية بطقم الأسنان؟
ما هي أفضل طريقة للعناية بطقم الأسنان؟

يعد تنظيف أطقم الأسنان كل يوم برفق ضروريًا لأطقم الأسنان التي تدوم طويلاً. تتضمن تعليمات التنظيف العامة استخدام فرشاة ناعمة ومنظف خاص مع كل نوع من أطقم الأسنان
مجموعة التعليمات الخاصة بالرعاية.


  • ما هي المدة التي يستغرقها التعود على أطقم الأسنان الخاصة بي؟
ما هي المدة التي يستغرقها التعود على أطقم الأسنان الخاصة بي؟

قد تتفاجأ عندما تعلم أنه لن يستغرق وقتًا طويلاً لتعتاد على أطقم الأسنان الخاصة بك. في الواقع ، سيتكيف العديد من الأشخاص مع أطقم الأسنان الخاصة بهم في أكثر من أسبوع بقليل. التغيير الأكثر وضوحا
ستشهد في البداية تغييرًا طفيفًا في خطابك.


Ministry of Health, UAE Approval No. OBXTTEW3-050222 – 20/1/2023

جميع الحقوق محفوظة لعيادة ليفانتين لطب الأسنان

google4.8

since 2013

Ministry of Health, UAE Approval No. OBXTTEW3-050222 – 20/1/2023

جميع الحقوق محفوظة لعيادة ليفانتين لطب الأسنان

google4.8

since 2013

الواتس آب