طب أسنان الأطفال


الحفاظ على صحة أسنانهم منذ الصغر

افضل عيادة اسنان للأطفال في دبي

يهتم أطباء اسنان الأطفال في صحة الفم للأطفال منذ وقت مبكر وحتى سنوات المراهقة. يوصي الأطباء الآباء بإحضار أطفالهم إلى عيادة الاسنان بعد فترة قصيرة من ظهور الاسنان اللبنية. تبدأ أسنان الأطفال اللبنية في الظهور خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم.

وعندما يبلغون من العمر 6 أو 7 سنوات، تبدأ أسنانهم اللبنية بالتساقط، ثم تحل الاسنان الدائمة محل اللبنية.

قد تتعرض أسنان الأطفال للتسوس إذا لم يُلزم الآباء أطفالهم بالاهتمام والعناية بهم.


Best Pediatric Dentistry in Dubai 1

فحص اسنان الأطفال

فحص اسنان الأطفال

لا يعرف الأطفال كيفية التعاون والتحلي بالصبر أثناء قيام الطبيب بإجراء فحوصات الاسنان. لذلك فإن أطباء أسنان الأطفال لديهم خبرة واسعة في التعامل مع الأطفال ويستخدمون طرق تجعل الأطفال الشعور بالراحة وعدم القلق أو الخوف أثناء الفحص.
يعتني الأطباء بأسنان ولثة الأطفال وبصحتهم الفموية بشكل عام، وعادة ما ينصحون الآباء بإجراء فحوصات روتينية لطفلهم كل 6 أشهر، مما يسمح لطبيب أسنان الأطفال بمراقبة جميع جوانب صحة الفم. خلال هذه الزيارات المنتظمة، يقوم طبيب أسنان الأطفال بتنظيف الاسنان وعلاجات الفلورايد وتطبيق مانع تسرب الاسنان.

تقويم الاسنان للاطفال

يساعد تقويم الاسنان في علاج مشاكل الفك والاسنان المنحرفة بسبب الجينات أو بعض العادات التي يقوم بها الطفل. يوصي أخصائيو تقويم الاسنان الآباء بإحضار أطفالهم إلى عيادة أسنان الأطفال لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة ما إذا كان الطفل يحتاج إلى تقويم أم لا، وذلك بعد بلوغ سن السابعة. وعلى الرغم من أن بعض الأطفال قد يعانون في بعض التشوهات الواضحة في الفك قبل سن السابعة، إلا أنه لا يجب تقييمها وعلاجها على الفور.

يعتمد أخصائيو تقويم الاسنان على مؤشرات تدل على ضرورة تركيب تقويم لاسنان الطفل، مثل:

  • مشكلة في المضغ والعض
  • صوت طقطقة عند تحرك الفكين
  • عدم تناسب ملحوظ في الفكين
  • مص الاصبع
  • إطباق منحرف (عند العض)

 

 


تنظيف اسنان الاطفال

من الضروري تنظيف اسنان الأطفال بشكل مستمر في المنزل، ولكن ذلك غير كافي للحفاظ على صحة اللثة والاسنان، حيث يجب على الآباء أخذ أطفالهم لزيارة عيادة أسنان الأطفال بانتظام منذ سن مبكرة.

وخلال هذه الفحوصات المنتظمة، يقوم الطبيب بتقييم أسنان الطفل ويضع الخطط العلاجية اللازمة.

خلال الزيارات المنتظمة، يبدأ طبيب الاسنان بقراءة ملف تاريخ صحة فم الطفل، ويحصل الطفل على صور أشعة سينية، ثم يبدأ الطبيب بتنظيف أسنان الطفل.

يجب أن يذهب الطفل إلى عيادة الاسنان لتنظيف أسنانه كل 6 أشهر، كما يجب أن تترسخ هذه العادة لدى الطفل حتى يستمر بها بعد بلوغه.
 

 


علاج اسنان الاطفال بالفلورايد

يوصي طبيب أسنان الأطفال تلقي الطفل علاجات الورنيش بالفلورايد بمجرد ظهور سنه الأول، ويجب أن يحصل الأطفال على علاجات ورنيش الفلورايد مرتين إلى أربع مرات في السنة لأن الفلورايد يحمي الاسنان من التسوس ويقوي مينا الاسنان. بالرغم من ذلك، إلا أن تنظيف الاسنان بالفرشاة والخيط باستمرار لا غنى عنهما، حتى بعد جلسات علاج الاسنان بالفلورايد.


مانع تسرب شقوق الاسنان

مواد منع تسرب الاسنان هي أغلفة يضعها الطبيب على أضراس الطفل لحمايتها من التسوس. مواد منع تسرب الاسنان هي عبارة عن سائل راتينج صافٍ يتم وضعه على أضراس الطفل باستخدام فرشاة. تتماسك المادة المانعة للتسرب بأسنان الطفل بفعل ضوء LED الأزرق، مما يخلق طبقة حامية. تتم العملية بتنظيف الاسنان أولا وتجفيفها من اللعاب. ثم يقوم الطبيب بوضع مانع تسرب شقوق الاسنان لمدة 20 ثانية. ثم يطلب الطبيب من المريض أن يغسل أسنانه بالماء، وتترك الاسنان لتجف. بعد ذلك، يقوم طبيب الاسنان بوضع المادة المانعة للتسرب وتقويتها بضوء LED الأزرق. يقوم طبيب الاسنان أخيرا بمراقبة نتائج العلاج خلال الزيارات منتظمة كل 6 أشهر.


حشو الاسنان

حشو الاسنان

قبل القيام بوضع الحشوة لاسنان الأطفال، يحاول أطباء الاسنان تهدئة الأطفال. إذا لم يتمكنوا من تهدئتهم، فهناك طرق أخرى يتبعها الأطباء مثل التخدير الفموي وغاز الضحك لتخفيف من قلق الأطفال. إجراء حشو أسنان الأطفال:
يتم تخدير المنطقة المحيطة بالسن المراد حشوه، ويقوم طبيب الاسنان بإزالة النخر ووضع الحشوة وتحديد شكل السن. ثم يستخدم طبيب الاسنان ضوءا خاصا لتقوية الحشوة. يستطيع طبيب الاسنان إجراء تعديلات إذا لزم الأمر لاحقا.
تقدم عيادة ليفانتين لطب الاسنان أفضل رعاية لاسنان الأطفال من جميع الأعمار. وبغض النظر عن مدى خطورة الحالة أو اعتدالها، يضمن أطباء الاسنان لدينا أن يخضع طفلك لأي علاج أو إجراء دون الشعور بأي ألم أو قلق.

تلبيس الاسنان

إن حشو السن المصاب هو الحل الأكثر شيوعا لحالات النخر أو التسوس البسيط. ولكن عندما يُترك التجويف دون علاج لفترة من الزمن، فإنه يزداد سوءا ، وحشو الاسنان لا يكون حلا صالحا بعد ذلك. كما أن خلع السن ليس الحل الأنسب في هذه الحالات لأنه من الممكن أن يسبب مشاكل في نمو الاسنان الدائمة للطفل. لذلك فإن الخيار الأفضل في مثل هذه الحالات هو تلبيس السن المصاب بتاج لاسنان الأطفال.

وفي سن 12 عاما ، تتساقط أسنان الطفل ويزول تاج أسنان الأطفال معه.


إجراءات بتر اللب والأعمار المؤهلة لذلك

اللب هو الجزء الداخلي من السن ويتكون من الأوعية الدموية والنسيج الضام والأعصاب. يقوم أطباء الاسنان بإجراء عمليات بتر لب السن المصاب لإنقاذه.

يهدد التهاب الشديد الناتج عن التسوس العميق السن واللثة والمناطق المجاورة داخل الفم. فإذا امتدت العدوى إلى جذر السن المصاب، يوصي طبيب الاسنان بإجراء علاج قناة الجذر بدلا من بتر اللب، حيث يزيل إجراء قناة الجذر لب السن بالكامل بالإضافة إلى الجذور.

في حين يوصى ببتر اللب في الحالات التي تمتد فيها العدوى إلى الأوعية الدموية أو النسيج الضام أو الأعصاب بالسن، حيث يتم إزالة هذه الأجزاء الثلاثة (الأوعية الدموية والنسيج الضام والأعصاب).


خلع اسنان الأطفال وحافظة المسافة


يستخدم أطباء اسنان الأطفال حافظة المسافة عندما يفقد الطفل أحد الاسنان اللبنية في وقت سابق عن أوانه. حافظة المسافة، كما يشير اسمها، تحافظ على المساحة التي تتطلبها الاسنان لتتطور إلى اسنان دائمة.

كما قد يفقد الطفل أحد اسنانه مبكر ا بسبب التسوس الحاد أو نتيجة التهاب، مما يدفع طبيب الاسنان لخلعها. وقد تتفكك بعض اسنان الطفل وتتساقط في وقت مبكر من تلقاء نفسها. بغض النظر عن سبب فقدان اسنان الطفل، فإن فقدانها يخلق مسافة. وأفضل وسيلة لمنع باقي الاسنان من الانزياح بسبب تلك المسافة هي استخدام حافظة المسافة.

يوصي أطباء الاسنان بالنوع الثابت من حافظة المسافة لأن الطفل قد يفقد حافظة المسافة القابلة للإزالة، أو قد لا يرغب في ارتدائها كثيرا .


التدخل المبكر وتعديل النمو

تبدأ الأضراس البالغة في النمو عندما يبلغ الطفل السابعة من عمره، مما يؤدي إلى ظهور عضلة خلفية. لذلك يقوم أخصائي تقويم الاسنان في هذه المرحلة بتقييم أسنان الطفل من حيث العض، مما يساعد أخصائي تقويم الاسنان في معرفة ما إذا كانت أسنان الطفل البالغة ستوفر مساحة كافية لنموها. يقوم أطباء الاسنان بإجراء تعديلات على نمو أسنان الأطفال أثناء مرحلة نموها، ويكون هذا العلاج أكثر فاعلية في سن مبكرة وله العديد من المزايا، حيث يعالج مشكلة الاسنان المكتظة، ويعالج تراجع الفكين العلوي والسفلي، ويمنع حدوث اللدغات.

كما أن الخضوع لعلاج تعديل النمو في مرحلة مبكرة من حياة المرضى يمنع العديد من اضطرابات الاسنان. وعلى المدى الطويل، يساعد علاج تعديل النمو في ما يلي:

  • يوفر مساحة للاسنان المزدحمة (والاسنان البالغة)
  • يقلل من احتمالية بروز الاسنان الأمامية
  • يلغي احتمالية الحاجة إلى قلع الاسنان
  • يحد من الحاجة إلى تقويم الاسنان في المستقبل

قم بزيارة عيادة ليفانتين لطب الاسنان حيث يزودكم فريق الخبراء لدينا بأفضل الاستشارات لعلاج طفلك.


احجز موعد

الغاز المضحك للأطفال

(غاز أوكسيد النيتروس)

لأن أسنان الأطفال تحتاج عناية شديدة، فإنه من الضروري أن يقوم الآباء بتخصيص وقت خلال العام لزيارة دكتور أسنان الأطفال، وذلك بمعدل مرتين في العام على أقل تقدير، ولكي تضمن وصولك إلى دكتور أسنان الأطفال المتخصص والمعتمد فكل ما عليك هو التوجه إلى عيادة أسنان ليفانتين بدبي، وهناك ستتعامل مع فريق من أفضل أطباء الأسنان، وستحصل على مجموعة من نصائح العناية بأسنان أطفالك، والتي من ضمنها:



sugar food kids

تجنب إضافة السكر للأطعمة التي تقدم للطفل قدر الإمكان.

balanced food 1

الحرص على أن يكون غذاء الطفل متوازن ويحتوي على مختلف العناصر الغذائية.

brushing teeth kids 1

الحرص على نظافة فم ولثة الطفل بصفة مستمرة، واستخدام فرشاة أسنان مناسبة لهذه المهمة.

dentist pedo

عدم التواني عن زيارة دكتور الأسنان مباشرة في حال ظهور أي التهابات أو أعراض تسوس عند الطفل؛ وذلك في سبيل تفادي المضاعفات المحتملة.

التخدير الإلكتروني

علاج فوبيا الخوف من إبرة التخدير وذلك عن طريق التخدير الإلكتروني والذي يتحكم في تدفق كمية حقن مادة التخدير للأنسجة لتخدير السن فيقلل من تدفق سائل التخدير إلى الخلايا فيعمل علي تقليل الألم وانعدامه، إضافةً إلى أن حجم الإبرة المستخدمة في هذه التقنية صغير جداً ما يقارب حجم إبرة الإنسولين.

احصل على استشارة دكتور الأسنان للأطفال في عيادة ليفانتين

في عيادة ليفانتين بدبي نفتخر بأن عيادتنا مجهزة خصيصاً لاستقبال الأطفال، ونسعى بشكل دائم إلى تحقيق أكبر قدر من الراحة والأمان لهم في ظل بيئة مفعمة بأجواء ممتعة ومسلية تساهم في إبعاد تفكيرهم عن الأدوات الطبية أو التعرض للآلام، وعلى صعيد آخر فإننا نوفر في عيادة الأسنان جميع أنواع العلاج اللازم لأسنان الأطفال، والتي تقدّم على أيدي دكتور يتمتع بخبرة تامة في كيفية التعامل مع الأطفال، ويقوم بتقديم الخدمات العلاجية بطريقة مخلصة ووفق أعلى المستويات لكل المرضى.
وحيث أننا في عيادة الأسنان للأطفال في ليفانتين ندرك تماماً مدى أهمية النفسية الجيدة للطفل لتحقيق نتائج العلاج المرجوة، فإننا نهتم بكل ما من شأنه الإسهام في تهيئة نفسية الطفل قبل البدء بالعلاج، وهذا ما يمكن ملاحظته عند زيارة عيادتنالأول مرة؛ فالزيارة الأولى شديدة الأهمية في بناء تقبّل الطفل للزيارات الأخرى، فيعمل أفراد طاقمنا على بناء علاقة ودية وقوية مع الطفل منذ البداية.

Ministry of Health, UAE Approval No. OBXTTEW3-050222 – 20/1/2023

جميع الحقوق محفوظة لعيادة ليفانتين لطب الأسنان

google4.8

since 2013

Ministry of Health, UAE Approval No. OBXTTEW3-050222 – 20/1/2023

جميع الحقوق محفوظة لعيادة ليفانتين لطب الأسنان

google4.8

since 2013

الواتس آب