جراحة الفم والوجه والفكين


تعتبر الرابط بين الطب وطب الاسنان وتعالج الحالات التي تتطلب المعرفة والمهارات في كلا العلمين (علم الطب وعلم طب الاسنان)، مثل سرطان الرأس والرقبة وأمراض الغدد اللعابية وأورام الفكين، بالإضافة إلى حالات أخرى .




العيادة الافضل لجراحة الفم والوجه والفكين في دبي

هنالك العديد من الحالات التي تحتاج إلى عمليات الفم والوجه والفكين. لنتعرف عليها وعلى دواعي إجرائها: جراحة الفم والوجه والفكين هي علاج جراحي تشريحي لمنطقة الفم والفك والوجه والجمجمة، فضلا عن الهياكل المرتبطة بها. يقوم الجراح المختص بمعالجة الأكياس والأورام، وتشخيص وعلاج تشوهات الاسنان، وإجراء الجراحات المعقدة للوجه والفكين، وترقيع العظام، ومعالجة آلام الوجه واضطرابات المفصل الصدغي الفكي.

دواعي إجراء الجراحة:

  • الاستئصال الجراحي للأسنان المُصابة
  • خلع الاسنان من أجل تركيب تقويم الاسنان
  • إزالة جذور الاسنان
  • استئصال الخراجات والأورام
  • تغيير حجم أو شكل عظام الوجه
  • جراحة المفصل الصدغي
  • إجراء الزرع الجراحي
  • جراحة الغدد اللعابية
  • أخذ خزعة
Oral and Maxillofacial Surgery

افضل اطباء جراحة الفم والوجه والفكين في دبي

dr2

د. كنعان المصري

اختصاصي جراحة الأسنان
اختصاصي جراحة الفم و الفكين
أكثر من 28 عاماً من الخبرة
أكثر من 15 ألف زرعة تم وضعها بنجاح

  • أفضل أنواع الزرعات في العالم
  • تركيب السن باستخدام خزف سويسري عالي الجودة
  • استخدام الأشعة ثلاثية الأبعاد لتحديد مكان وضع الزرعة بدقة عالية مسبقا
  • استخدام البلازما في بعض الحالات مع الزراعة للحصول على أفضل النتائج
  • امكانية الزرع دون الحاجة لعمل شق جراحي أو خياطة مما يساعد على تخفيف آلم ما بعد الزرع بشكل ملحوظ
  • التحميل الفوري على الزرع – زراعة اليوم الواحد
  • استخدام تقنية التخدير الموضعي عن طريق المحقنة الاليكترونية
  • امكانية اجراء الجراحة والزرع تحت التخدير العام في حال الرغبة

الجراحات التي نقدمها في عيادتنا



Third Molar Extraction

عملية خلع ضرس العقل

عادةً ما تنمو أضراس العقل في أوائل العشرينيات. يعاني منها العديد من المرضى بسبب رصها لباقي الاسنان حتى تصبح محشورة. فيأتي هنا دور الجراحة لتساعد في منع حدوث هذا الانحشار، حيث يجب خلع أضراس العقل لتسهيل إجراء الجراحة فور بروزها وقبل أن تتشكل بالكامل. تنحشر أضراس العقل تحت اللثة في بعض الحالات. مما يجعلها سببا في إحداث الخراجات وتطور مشاكل أخرى مع مرور الوقت. ولذلك يُوصى بإزالتها قبل تشكلها الكامل. ولكن في حالة التأخر وحدوث الانحشار، يقوم الجراح المختص بإحداث شق في أنسجة اللثة لكشف السن مما يمكنه من إزالة السن قطعة واحدة أو تقطيعه إلى قطعتين. عادةً ما تستغرق عملية إزالة أضراس العقل الأربعة من 45 إلى 60 دقيقة، وذلك حسب موضع كل ضرس وطول وانحناء جذوره وسماكة العظم المحيط به والحالة الصحية العامة للمريض. ويتم إجراؤها تحت التخدير سواء أكان عاما أو موضعيا حسب الحالة.


عملية تطويل تاج السن

قد يظهر في بعض الأحيان تجويف تحت أنسجة اللثة ولا يمكن الكشف عنه إلا بالأشعة السينية. ولا يمكن معالجة التجويف لأن اللثة تشكل عائقا للوصول. فيقوم الجراح بقطع جزء من اللثة ورفعها مما يقلل من ارتفاع العظام. من ثم يتمكن الجراح من الوصول إلى التجويف. ويستخدم حشوة الراتنج لترميمه وملئه.
وفي الحالات التي ينكسر فيها نتوء السن أسفل اللثة، يصبح طبيب الاسنان عاجزا عن ترميم السن، ولكن يقوم بإجراءات إطالة التاج لإنقاذه.
حيث يقوم أولاً برفع سديلة اللثة، ثم يقلل مستوى العظام بحيث لا يتجاوز العظم مسافة دنيا معينة أسفل الكسر. ثم يعيد الجرّاح وضع السديلة ويخيطها. ثم يقوم بترميم السن باستخدام حشوة الراتنج لتعويض النتوء المكسور.





عملية قطع ذروة السن

استئصال قمة السن يعني إزالة قمته، حيث يتم قطع طرف الجذر تحت التكبير بالمجهر لمعالجة العدوى. وهذا الإجراء بسيط للغاية يمكن إجراؤه بشكل روتيني عند علاج جذور الاسنان، وهو خالي من الألم حيث يتم إجراؤه تحت التخدير. يختلف استئصال القمة عن علاج قناة الجذر بأنه يعالج العدوى التي تصيب طرف الجذر، وبالتحديد آخر (3 مم) من الجذر. أما علاج قناة الجذر يستهدف الالتهاب والعدوى في نسيج اللب الداخلي لاسنان المريض. وذلك لأن الالتهاب في لب الاسنان يمكن أن يسبب تسوسًا عميقًا وخراجات من الممكن أن تنتشر إلى العظام إن لم تتم إزالتها. فيقوم طبيب الاسنان بإزالة اللب وتنظيف منطقة الجذر ثم ملأها وإغلاقها دون الحاجة لخلع سن المريض. أما عملية استئصال القمة فلا تعالج إلا طرف الجذر وعادة ما يتم إجراؤها بعد علاج قناة الجذر لإصلاحه أو إصلاح الأنسجة المحيطة بالسن. السبب الأكثر شيوعا هو إصلاح سن قد خضع مسبقا لعلاج قناة الجذر. حيث تدوم نتائج علاج قناة الجذر مدى الحياة في معظم الحالات. ولكن في بعض الحالات الأخرى لا تلتئم أسنان المرضى بالشكل المطلوب فتُصاب بالعدوى مرة ثانية. يجري الطبيب عملية استئصال القمة للحفاظ على السن وتجنب اقتلاعه. هناك أسباب أخرى للخضوع لعملية استئصال القمة مثل علاج الكسر والمشاكل التي لا تظهر في الأشعة السينية، وعلاج فقدان العظام الذي يتسبب في ارتخاء الاسنان.

عملية قص اللثه

في حال عدم وجود مساحة كافية في الفم لا تبرز الاسنان بشكل صحيح بل تنحصر تحت اللثة أو تنمو جزئيًا، وهذا ما يسمى ب الانحشار. أي أن السن منحشر وعالق ولا يمكنه أداء وظيفته. يمكن ببساطة قلع بعض الاسنان المتأذية. ولكن في الوقت ذاته يجب توجيه الأنياب المتأثرة والاسنان الثابتة الأخرى إلى مكانها الصحيح. يقوم جراح الفم الخاص بالمريض بكشف الاسنان بعناية بعد فحص الأشعة السينية CBCT ثلاثية الأبعاد، عن طريق إزالة جزء من اللثة والعظام. ثم يوصل شريحة وسلسلة صغيرة جدًا بكل سن. ويركب بعدها السلك الحلقي الخاص ليشد على السلسلة، ثم يوجه ببطء السن المتأثر إلى مكانه باستخدام الدعامات. يعد علاج الاسنان المتأثرة مبكرًا أمرًا ضروريًا لإنشاء عضة مستقرة وتجنب تقويم الاسنان أو العمل الترميمي المكلف في وقت لاحق من الحياة.

exposure oral


bone grafting oral


اجراء تجديد وزراعة عظام الاسنان

يقوم طبيب الاسنان في بعض الحالات بإزالة السن دون وضع زرعة خلال نفس الزيارة، مما يؤدي إلى تقلص عظم الفك وبالتالي فقدان العظام. ولإجراء عملية زرع أسنان في وقت لاحق خلال زيارة أخرى، يحتاج المريض إلى مزيد من البنية العظمية لوضع الغرسة. فتساعد تقنيات ترقيع العظام المختلفة على تجديد العظام للسماح لفك المريض بقبول الغرسة.

تقنيات زراعة عظام الاسنان:

تطعيم رأب الحرف

يتم ذلك أثناء زيارة المريض لخلع الاسنان. فيضع الجراح بعد إزالة السن مادة التطعيم داخل ثقب السن. يستغرق التئام العظام بعدها حوالي 3 أو 4 أشهر ويقوم الجراح بعدها بإجراء عملية زراعة الاسنان.

كتل العظام

هذه التقنية مخصصة للمرضى الذين يحتاجون المزيد من العظام لإجراء عملية زراعة الاسنان. يضع الجراح كتلًا من العظام على المكان الذي يكون العظم فيه مفقودًا. ويثبتهم بالمسامير. وبعد التئام العظم خلال 5 أشهر، يمكن للجراح إجراء عملية زراعة الاسنان.

مزيج من بدائل العظام

تستخدم هذه التقنية في الأماكن التي لا يستطيع فيها الجراح استخدام كتل العظام. حيث يضع البدائل في أماكن العظم المفقود ويغطي المنطقة بغشاء. وبعد فترة من الوقت عندما يلتئم العظم، يمكن للجراح إجراء زراعة الاسنان.


علاج اضطرابات المفصل الفكي الصدغي

المفصل الصدغي الفكي هو المكان الذي يلتقي فيه الفك السفلي وقاعدة الجمجمة أمام الأذنين. وهو مفصل مركب يشمل 3 عظام: الفك السفلي و العظم الصدغي و القرص المفصلي. تشكل عمليات التنفس والكلام والمضغ بعض الضغط على هذا المفصل. وعند استمرارنا في فتح أفواهنا أكثر لفترات طويلة، يبدأ الفك السفلي في الانزلاق إلى الأسفل وإلى الأمام.

Temporomandibula Joint Disorders

هناك بعض المؤشرات التي تدل على إصابة المريض باضطرابات في المفصل الصدغي الفكي

تُلاحظ اضطرابات المفصل الفكي الصدغي من خلال الشعور بألم في المفصل الفكي الصدغي أو العضلات المحيطة به. القرص هو أحد مكونات المفصل الصدغي الفكي ويعمل كوسادة تمتص الصدمات لحماية المفصل. عندما لا يكون القرص في موضعه الصحيح أثناء فتح الفك وإغلاقه ينتج عن ذلك أصوات فرقعة.

لنتعرف أكثر عن اضطرابات المفصل الصدغي الفكي وأنواعه. هنالك أنواع مختلفة من حالات اضطرابات المفصل الفكي الصدغي


ألم اللفافة العضلية

يعد ألم اللفافة العضلية أكثر اضطرابات المفصل الصدغي الفكي شيوعًا. يسبب ألمًا في عضلات الفك والأنسجة المحيطة بها وكذلك الرقبة والكتف.

اضطراب المفصل الفكي الصدغي الداخلي

وهو خلع في الفك أو القرص الذي يعمل بمثابة وسادة ماصة للصدمات بين رأس عظم الفك والجمجمة. يمكن أن يكون سبب الاضطراب هو إصابة " اللقمة " وهي النهاية المستديرة لعظم الفك التي تشكل المفصل مع عظم الجمجمة الصدغي.

مرض المفاصل التنكسية

يحدث مرض المفاصل التنكسية بسبب هشاشة العظام (عند تآكل الغضروف الواقي) أو التهاب المفاصل الروماتويدي (مرض مناعي ذاتي) في مفصل الفك.

بعد أن تعرفنا على أنواع اضطرابات المفصل الفكي الصدغي، لنتعرف عن كيفية معالجتها

يعتمد علاج اضطراب المفصل الصدغي الفكي على مدى خطورة كل حالة. كما يعتمد على عمر المريض وصحته العامة.

علاج الجبيرة

وهو وضع الأدوات الطبية القابلة للإزالة والتي توفر الحماية لمفصل الفك الصدغي وتساعد على ثباته في مكانه، مما يقلل الالتهاب والألم. هذا العلاج يسكن الألم وليس علاجا جذريا لإصلاح الضرر.

العلاج التقويمي

وهو عبارة عن جهاز أكريليك يرتديه المريض على أسنانه السفلى لتحسين وظيفة المفصل الصدغي الفكي. يؤدي ذلك إلى تقليل الضغط على المفصل مما يقلل الالتهاب ويساعد على استعادة الطول المناسب للعضلات: يوصى بإجراء الجراحة في حالات قليلة جدًا من اضطرابات المفصل الفكي الصدغي.

قم بحجز موعد في عيادة ليفانتين لطب الاسنان لمعرفة المزيد واستشارة افضل أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين.


احجز موعد

أسئلة متكررة


  • متى يلزم علىّ أن أذهب لخلع ضرس العقل؟
متى يلزم علىّ أن أذهب لخلع ضرس العقل؟

عندما تعاني من مشاكل ضرس العقل (مثل وجود ألم أو عدوى أو تسوس)، أو عندما تتسبب هذه الضروس في تلف الأسنان الأخرى أو عندما تسبب ارتصاص أو تزاحم مع الأسنان الأخرى.


  • ماذا سيحدث أثناء خلع السن؟
ماذا سيحدث أثناء خلع السن؟

سيقوم طبيب الأسنان قبل خلع السن بإعطاؤك حقنة تحتوي على مخدر موضعي لخدير المنطقة التي يتم الخلع فيها.
إذا كان السن غير ظاهر، سيقوم الطبيب بقطع أنسجة اللثة والعظام التي تغطي السن ثم سيقوم بسحبه باستخدام الملقط ويخلخله بحركات للأمام والخلف لكي يخرجه من عظام وأربطة الفك التي تمسك به. في بعض الأحيان سيعمل الطبيب على إزالة السن في شكل قطع إذا ماوجد صعوبة في خلعه.


  • كيف يتم تشخيص مشاكل المفصل الفكي؟
كيف يتم تشخيص مشاكل المفصل الفكي؟

سيساعد كل من أخذ التاريخ المرضي المفصل والفحص السريري الجيد مع عمل الأشعة اللازمة على الوصول للتشخيص. وهذ يشمل ما يلي:
- الأشعة السينية الروتينية والأشعة البانورامية المستخدمة في طب الأسنان. تظهر هذه الأشعة حالة السن وتعطي صورة عن التراكيب العظمية للمفصل الفكي.
- التصوير المقطعي المحوسب: ويعطي هذا النوع من التصوير مزيداً من التفاصيل عن العظام ولكن سيكون تصوير القرص المفصلي والأنسجة الرخوة محدوداً. يتم عمل التصوير المقطعي عندما
تظهر الأشعة السينية وجود بعض التغيرات في العظام. ستجد المزيد من المعلومات عن التصوير المقطعي في موقع منظمة الأغذية والأدوية العالمية.
- التصوير بالرنين المغناطيسي: يتم بواسطته تصوير القرص المفصلي والعضلات والأنسجة الرخوة المحيطة بالمفصل. - المسح الذري للعظام: ويتضمن حقن مادة مشعة والتي يتم امتصاصها بواسطة خلايا العظام وتظهر إذا ما كانت الحالة المرضية نشطة أم لا.


  • ماذا علىّ أن أخبر طبيب الأسنان قبل إجراء عملية في الفم؟
ماذا علىّ أن أخبر طبيب الأسنان قبل إجراء عملية في الفم؟

ماذا علىّ أن أخبر طبيب الأسنان قبل إجراء عملية في الفم؟

على الرغم من إجراء عملية في الفم عادة ما يكون آمناً، إلا أن بعض البكتريا الضارة قد تدخل إلى مجرى الدم. وتعتبر أنسجة اللثة أيضاً معرضة للعدوى في هذه الحالة. فإذا كنت تعاني من أي مرض قد يزيد من تعرضك لعدوى شديدة، سيكون لزاماً عليك أن تخبر طبيب الأسنان بتاريخك المرضي وماتأخذه من أدوية ومكملات الغذائية، وأيضاً إذا كنت تعاني من الحالات التالية:
- تلف في صمامات القلب أو صمامات صناعية.
- عيوب خلقية في القلب.
- ضعف الجهاز المناعي.
- أمراض الكبد (تليف الكبد).
- تركيب مفصل صناعي مثل مفصل الورك.
- تاريخ مرضي بالتهاب الشغاف الجرثومي.


  • ماذا عليّ أن أفعل بعد خلع السن؟
ماذا عليّ أن أفعل بعد خلع السن؟

علىك أن تعتني بنفسك جيداً بعد خلع السن أو بعد إجراء أي عملية جراحية بالأسنان. اتباعك للتعليمات التالية سيساعد على تخفيف الألم والتورم الحادث بعد إجراء العملية وسيساعد على الالتئام ومنع حدوث العدوى:
- لا تغسل أسنانك أو فمك بعد عملية الخلع لمدة 12 ساعة على الأقل.
- حافظ على نظافة فمك واغسل أسنانك بشكل طبيعي ولكن برفق على المنطقة التي تم الخلع فيها.
- تجنب تناول الطعام أو الشراب حتى يزول تأثير المخدر.
- إذا بدأ المكان في النزف مجدداً قم بلف منديل على شكل نقانق وضعه على مكان النزيف وقم بالاطباق عليه لمدة 30 دقيقة.
- قد تشعر ببعض الألم أو التورم بعد العملية.
– Make sure you take some painkillers for the first 24 hours.
– Avoid smoking for at least 5 days after treatment.


  • ما هو ترقيع العظام؟
ما هو ترقيع العظام؟

إن عملية زراعة العظام تشمل إحلال العظام المفقودة من أجل الحصول على حجم وكثافة وطول مناسب للعظام المفقودة بشكل شديد.

Ministry of Health, UAE Approval No. OBXTTEW3-050222 – 20/1/2023

جميع الحقوق محفوظة لعيادة ليفانتين لطب الأسنان

google4.8

since 2013

Ministry of Health, UAE Approval No. OBXTTEW3-050222 – 20/1/2023

جميع الحقوق محفوظة لعيادة ليفانتين لطب الأسنان

google4.8

since 2013

الواتس آب